مجموعة من الطرق والأساليب التي يمكن أن تُتبع، والتي تتضح فيما يلي:
- الإعلانات على الطرق:
ويقصد بتلك الإعلانات، هي التي يتم وضعها بمنصات تكون مخصصة لهذه الإعلانات وذلك من قبل الدولة، أو يتم استئجار مبنى ليكون مخصصاً من أجل وضع هذه الإعلانات،
- الإعلانات الورقية:
ويطلق عليها البروشورات أو الملخصات الصغيرة التي من خلالها يتم توضيح الآلية الخاصة بعمل الخدمة أو النشاط أو مزايا المنتج، ويتم توزيع هذه الإعلانات بالمناطق المُستهدف جمهورها،
- النشر بالدوريات الورقية:
يقصد بهذه الدوريات، هي الجرائد والصحف والمجلات والتي يتم إصدارها إما بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى بشكل فصلي،
ميزات التسويق التقليدي
· التسوق التقليدي ينتج عنه اتصال مباشر مع العملاء مما يزيد من الثقة لدى العملاء.
· يتفوق التسوق التقليدي بطول مدة الأثر عن التسوق الإلكتروني، حيث أن المنشورات الورقية لن يتم إتلافها بسرعة من قبل الأشخاص الحاملين لها.
· أثبتت التجارب أن نتائج التسوق التقليدي جيدة، على الرغم أنه مكلف.
· مكلف للغاية، حيث من الممكن أن تصل العروض الإعلانية لعشرات الآلاف من الدولارات وذلك لحجز مساحة إعلانية بمكان ما.
· يوجد في التسوق التقليدي العديد من المخاطر، وذلك لأن احتمالية التراجع عنه شبه معدومة وقد تؤدي إلى خسائر.
· لا يمكن القيام في التسوق التقليدي بالتجارب، حيث يعتمد بنسبة كبيرة على الحظ.
· يعتمد التسوق التقليدي على إحصائيات عشوائية، وهي بالحقيقة لا تكون دقيقة في أغلب الأوقات.
اما التسويق الالكتروني
والتسويق الإلكتروني او الحديث يقصد به عملية الترويج أو البيع والشراء عبر الوسائل المعتمدة على الإنترنت،
وتتعدد قنوات التسويق الإلكتروني ومن أبرزها الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – تويتر – انستغرام) ،
ومحركات البحث والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة.
- إمكانية تطوير علاقة مع الزبائن بشكل كبير، حيث يتوفر التفاعل المستمر،
- استعمال التسويق الإلكتروني من أجل كسب العملاء لتحقيق فائدة كبيرة كي يتم البيع على موقع ما وكسب ولاء العملاء.
- سهولة الحصول على أية معلومة مُتعلقة بالمنتج، وإمكانية الحصول على السلعة المطلوبة في مدة قصيرة،
- فتح المجال أمام الجميع للتسويق الإلكتروني، وعدم حصر ذلك على الشركات الضخمة المعروفة، إنّما مُشاركة الفرد العادي أو الشركة الصغيرة بالتسويق بسهولة.
- قلة التكلفة وسهولة التنفيذ بالقياس مع التسويق التقليدي.
- إمكانية طلب السلعة بطريقة مباشرة من خلال إرسال طلب عبر الموقع الإلكتروني المُتعلق بالشركة،
- سهولة عرض كافة السلع وخدمات الشركة عن طريق الموقع الإلكتروني،
عيوب التسويق الالكتروني
- الخداع والاحتيال
- الاختيار غير الموفق للمنتج
- اختراق الخصوصية
- الفشل في الاستلام
تعليقات
إرسال تعليق