القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على اهم الفوارق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

التسويق من أهم عوامل نجاح الأنشطة التجارية والاقتصادية، 

استُخدم مصطلح التسويق الإلكتروني لأول مرة في تسعينات القرن العشرين،
 ولم يكن المسوقون في ذلك الوقت متأكدين من أن هذه الاستراتيجية ستنجح في وقت لم يكن فيه الإنترنت منتشرًا انتشارًا واسعًا.

 لكن الآن أصبح الحديث عن التسويق الإلكتروني واستراتيجياته واتجاهاته، واستخدامه في التسويق للمنتجات والخدمات أمرًا أكثر من ضروري بالنسبة للشركات وأصحاب الأعمال. 


ومع تفاقم دور التكنولوجيا والانتشار الواسع لاستخدام الإنترنت في مختلف أنشطة حياتنا اليومية؛ 
 كان من الطبيعي أن تعتمد عليه مختلف المؤسسات التجارية والصناعية والاستثمارية وتستغل قدرته على الوصول السهل والسريع لأعداد غير محدودة من البشر في ترويج أنشطتها ومنتجاتها، 

ومن هنا ظهر ما يسمى بـ ” التسويق الإلكتروني ” أو التسويق عبر الإنترنت دعونا نناقش التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.



التسويق التقليدي
 
التسويق التقليدي يحتاج صاحب كل نشاط أو عمل تجاري إلى شيء يجعل من هذا العمل أو النشاط أكبر من غيره،

 فيلجأ إلى التسوق والذي هو عبارة عن إشهار ودعاية ونشر لمنتجات وسلع هذا النشاط أو العمل التجاري، 

والذي يتم استخدام العديد من الطرق والتي تساعد على تحقيق الغرض من التسوق. 

 مجموعة من الطرق والأساليب التي يمكن أن تُتبع، والتي تتضح فيما يلي:


-      الإعلانات على الطرق:

 ويقصد بتلك الإعلانات، هي التي يتم وضعها بمنصات تكون مخصصة لهذه الإعلانات وذلك من قبل الدولة، أو يتم استئجار مبنى ليكون مخصصاً من أجل وضع هذه الإعلانات، 


-    الإعلانات الورقية:

 ويطلق عليها البروشورات أو الملخصات الصغيرة التي من خلالها يتم توضيح الآلية الخاصة بعمل الخدمة أو النشاط أو مزايا المنتج، ويتم توزيع هذه الإعلانات بالمناطق المُستهدف جمهورها، 


-       النشر بالدوريات الورقية: 

يقصد بهذه الدوريات، هي الجرائد والصحف والمجلات والتي يتم إصدارها إما بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى بشكل فصلي، 


ميزات التسويق التقليدي

 

·      التسوق التقليدي ينتج عنه اتصال مباشر مع العملاء مما يزيد من الثقة لدى العملاء.

·      يتفوق التسوق التقليدي بطول مدة الأثر عن التسوق الإلكتروني، حيث أن المنشورات الورقية لن يتم إتلافها بسرعة من قبل الأشخاص الحاملين لها.

·      أثبتت التجارب أن نتائج التسوق التقليدي جيدة، على الرغم أنه مكلف.


عيوب التسويق التقليدي 

·      مكلف للغاية، حيث من الممكن أن تصل العروض الإعلانية لعشرات الآلاف من الدولارات وذلك لحجز مساحة إعلانية بمكان ما.

·      يوجد في التسوق التقليدي العديد من المخاطر، وذلك لأن احتمالية التراجع عنه شبه معدومة وقد تؤدي إلى خسائر.

·      لا يمكن القيام في التسوق التقليدي بالتجارب، حيث يعتمد بنسبة كبيرة على الحظ.

·      يعتمد التسوق التقليدي على إحصائيات عشوائية، وهي بالحقيقة لا تكون دقيقة في أغلب الأوقات.



اما التسويق الالكتروني 


والتسويق الإلكتروني او الحديث يقصد به عملية الترويج أو البيع والشراء عبر الوسائل المعتمدة على الإنترنت،

 وتتعدد قنوات التسويق الإلكتروني ومن أبرزها الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك – تويتر – انستغرام)  ، 

ومحركات البحث والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة.


مزايا التسويق الإلكتروني

  •  إمكانية تطوير علاقة مع الزبائن بشكل كبير، حيث يتوفر التفاعل المستمر، 
  •     استعمال التسويق الإلكتروني من أجل كسب العملاء لتحقيق فائدة كبيرة كي يتم البيع على موقع ما وكسب ولاء العملاء. 
  • سهولة الحصول على أية معلومة مُتعلقة بالمنتج، وإمكانية الحصول على السلعة المطلوبة في مدة قصيرة، 
  •  فتح المجال أمام الجميع للتسويق الإلكتروني، وعدم حصر ذلك على الشركات الضخمة المعروفة، إنّما مُشاركة الفرد العادي أو الشركة الصغيرة بالتسويق بسهولة.
  •  قلة التكلفة وسهولة التنفيذ بالقياس مع التسويق التقليدي. 
  • إمكانية طلب السلعة بطريقة مباشرة من خلال إرسال طلب عبر الموقع الإلكتروني المُتعلق بالشركة، 
  •  سهولة عرض كافة السلع وخدمات الشركة عن طريق الموقع الإلكتروني،

عيوب التسويق الالكتروني 

  • الخداع والاحتيال
  • الاختيار غير الموفق للمنتج 
  • اختراق الخصوصية
  • الفشل في الاستلام


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات